الجنسية التركية الاستثنائية

كيفية الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

الجنسية التركية الاستثنائية

شهدت تركيا تدفقاً كبيراً للجاليات العربية والأجنبية على أراضيها في السنوات الأخيرة. سواء كان ذلك بهدف الإقامة الدائمة أو الاستثمارات التجارية أو اللجوء السياسي. وبسبب تواجد هذا العدد الكبير من هذه الجاليات الأجنبية في تركيا فقد دأبت الحكومة التركية بدء من عام 2016 على توفير حماية ودعم حقوقهم وضمان تواجدهم بطريقة قانونية على المدى الطويل من خلال منحهم إقامة دائمة في تركيا، وجنسيات استثنائية تدريجيًا ومعاملتهم بشكل قانوني تمامًا مثل معاملة المواطنين الأتراك.

لذلك بدأت هذه الجاليات بالإقبال الكبير على هذا النوع من أنواع الحماية القانونية التي تتعلق بمصيرهم التعليمي والمهني ومستقبل أطفالهم في تركيا. وانتشرت لافتات المعلنين بشكل مذهل، وتداولت أخبار وشائعات عن الجنسية التركية الاستثنائية وكيفية الحصول عليها، وتغيرت العديد من الوجهات وتبدلت خططهم التي لم تكن معروفة قبل صدور قرار التجنيس الاستثنائي.

وأثناء تصفح الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية، ستلاحظ العشرات، إن لم يكن المئات، من المنشورات التي تتساءل عن كيفية الحصول على هذه الجنسية؟ هل هي جنسية شرطية أم تمنح بشكل لا على التعيين؟ هل هي مؤقتة أم دائمة؟ كم من الوقت يستغرق الحصول عليها؟

العديد والعديد من الأسئلة المتكررة، والتي تعتمد إجاباتها غالبًا على خبرة الآخرين وتجاربهم. ويرجع ذلك إلى عدم وجود صورة دقيقة وكاملة تتعلق بكيفية الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية من قبل الحكومة التركية.

ما هي الجنسية التركية الاستثنائية؟

هي الجنسية التي يحصل عليها المواطنون الأجانب الموجودون في تركيا دون استيفاء الشروط الأساسية للحصول على الجنسية التركية من خلال الطرق القانونية السبعة، ومن هنا جاءت تسميتها بالاستثنائية.

وعلى الرغم من وجود العديد من السوابق لمنح الجنسية التركية الاستثنائية لجنسيات مختلفة، إلا أن الأمر انتشر بشكل واسع مع زيادة عدد الجالية السورية في تركيا. ويرجع ذلك إلى رغبة الدولة التركية في توفير مستوى أعلى من الأمن والحماية لأفراد هذا المجتمع، والحفاظ على حقوقهم، وتعزيز اندماجهم وإنتاجيتهم في المجتمع التركي.

لمن يتم منح الجنسية التركية الاستثنائية؟

تمنح الجنسية التركية الاستثنائية للأشخاص الذين يقدمون خدمات لتركيا، أي الحاصلين على شهادات جامعية، أو رجال الأعمال، أو الرياضيين، أو الفنانين، أو أصحاب الأنشطة التجارية، من خلال قانون صادر عن الحكومة التركية يمنح هذه الجنسية للأشخاص المؤهلين والمؤثرين الذين يخدمون تركيا.

ما هي طرق الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية؟

كونها جنسية استثنائية فلا توجد محددات ثابتة للحصول عليها، ولكن إصدارها يعتمد على توافر عدة عوامل أبرزها:

  • المستوى الأكاديمي والتعليمي.
  • الخبرة العملية.
  • السجل القانوني.
  • عدد سنوات الإقامة.
  • التصاريح الرسمية مثل العمل والتعليم وغيرها.

إنها جنسية لا يمكن شراؤها مقابل مبالغ معينة من المال فالجنسية الاستثنائية لا تخضع لقوانين الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار أو الجنسية التركية عن طريق الاستثمار.

يُلاحظ أن الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية أسرع وأكثر أمانًا للمؤهلين إذا كانوا يقيمون في مدن ومناطق غير رئيسية، مما يجعل الحصول عليها أكثر صعوبة عند التواجد في مدن مثل أنقرة وإسطنبول.

حالات منح الجنسية التركية الاستثنائية

نصت المادة الثانية في البند الأول من القانون السالف الذكر، يحق لوزارة الداخلية اقتراح منح بعض الأجانب الجنسية التركية، وعلى الحكومة المسؤولة الموافقة النهائية، بشرط ألا تكون الأسماء المقترحة من قبل وزارة الداخلية تشكل أي تهديد للأمن القومي للبلاد.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع شركة تك تك كود

اتصل بنا أو املأ النموذج أدناه وسنتصل بك. نسعى جاهدين للرد على جميع الاستفسارات في غضون 24 ساعة في أيام العمل.